( التواضع وذم الكبر )
الخطبة الاولى :
الجنة لا يدخلها متكبر، فنعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ومن كل خلق لا يرضاه رب العباد سبحانه، ونسأل الله أن يجعلنا من المتواضعين الذين يمدحهم المولى عز وجل.
تَوَاضَعَ تَكُنْ كَالنَّجْمِ لَاحَ لِنَاظِرٍ... عَلَى صَفَحَاتِ الْمَاءِ وَهُوَ رَفِيعٌ
وَلَا تَكُ كَالدُّخَّانِ يَعْلُو بِنَفْسِهِ... إِلَى طَبَقَاتِ الْجَوِّ وَهُوَ وَضِيعٌ
وَلَا تَكُ كَالدُّخَّانِ يَعْلُو بِنَفْسِهِ... إِلَى طَبَقَاتِ الْجَوِّ وَهُوَ وَضِيعٌ
عِبَادَ اللَّهِ / خُلُقٌ كَرِيمٌ مِنْ أَخْلَاقِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَدَلِيلُ مَحَبَّةِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، هُوَ طَرِيقٌ يُوصِلُ إِلَى مَرْضَاةِ اللَّهِ وَجْنَتِهِ ، وَسَبِيلٌ لِلْفَوْزِ بِحِفْظِ اللَّهِ وَرِعَايَتِهِ وَعِنَايَتِهِ ،وَهُوَ عُنْوَانُ سَعَادَةِ الْعَبْدِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ .
إِنَّهُ خُلُقُ التَّوَاضُعِ الَّذِي يُقَرِّبُ مَنْ تَخَلَّقَ بِهِ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى وَمِنَ النَّاسِ ؛ إِذْ هُوَ دَلِيلٌ عَلَى حُسْنِ الْخَلْقِ، وَنَقَاءِ السَّرِيرَةِ ،وَعِزَّةِ النَّفْسِ ،وَصِدْقِ التَّوَجُّهِ وَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى ((تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ ))
وَقَدْ أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بِلِينِ الْجَانِبِ وَالتَّوَاضُعِ لِمَنِ اتَّبَعَهُ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ ، فَقَالَ تَعَالَى ((وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )) وَلَا شَكَّ أَنَّ نَبِيَّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ إنه سيد ولد آدم ليس فوقه أحد من البشر؛ إنه أحب الخلق إلى الله وأعظمهم جاهاً وقدراً عند رب العالمين. إنه صاحب الوسيلة وهي أعلى درجة في الجنة، منزلةٌ واحدةٌ ليست إلا له صلى الله عليه وسلم. إن الأرض ما وطئ عليها ولن يطأ عليها إلى يوم القيامة أكرم ولا أجل ولا أرفع منه صلى الله عليه وسلم.
ومع ذلك تأمل أخي المؤمن إلى تواضعه العجيب صلى الله عليه وسلم:عن البراء بن عازبرضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم ينقل التراب يوم الخندق حتى أغبر بطنه.
ومن تواضعه صلى الله عليه وسلم رعيه الغنم وتحدثه بعد نبوته بذلك:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ما بعث الله نبينا إلا وقد رعى الغنم وأنا كنت أرعاها لأهل مكة بالقراريط)) قال أهل العلم: رعى الغنم عمل ارتضاه الله لأنبيائه.
ومن ذلك تواضعه صلى الله عليه وسلم مع الضعفاء والأرامل والمساكين والصبيان.
فعن سهل بن حنيف رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((كان يأتي ضعفاء المسلمين ويزورهم، ويعود مرضاهم، ويشهد جنائزهم)) يأتي ضعفاء المسلمين. فلم تشغله النبوة عن ذلك. ولم تمنعه مسؤوليتة تجاه أمته، ولا كثرة المهام التي يقوم بها من أن يجعل للضعفاء والمرضى نصيباً من الزيارة والعيادة واللقاء.
كان صلى الله عليه وسلم يمر بالصبيان فيسلم عليهم. وفي رواية: ((كان يزور الأنصار ويسلم على صبيانهم ويمسح رؤوسهم)).
إنك ترى - في عصرنا هذا - من يترفع عن الرجال الكبار فكيف يكون شأنه مع الصبيان والصغار؟
وأخرج ابن ماجة في سننه بسند صحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: (أحبوا المساكين فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً واحشرني في زمرة المساكين يوم القيامة) [حسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (308)]
إنك لتجد بعض ضعفاء الإيمان يأنف أن يسلم على من يرى أنه أقل منه درجة أو منصباً، ولعل ما بينهما عند الله كما بين السماء والأرض!
ألا فليعلم أولئك أنهم على غير هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
و تأمل يا رعاك الله في هذين الحديثين:
عن عروة بن الزبير رضي الله عنهما قال: سأل رجل عائشة رضي الله عنها: هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: (نعم، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويخيط ثوبه ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته).
وعن عائشة رضي الله عنها وقد سئلت عما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في أهله؟ قالت: (كان في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة قام إلى الصلاة).
نور جعله الله سبحانه وتعالى في قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم فبان في سلوكه وفعاله وتواضعه وخدمة أهله. وبه كانت تسمو نفسه صلى الله عليه وسلم وتعلو.
ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل هذا من فراغ في وقته ولكنه كان يحقق العبودية لله سبحانه بجميع أنواعها وأشكالها وصورها فيتواضع ويعين ويعطف على القريب والبعيد.
وَمِنْ أَعْظَمِ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ لِعَظَمَةِ رَبِّكَ وَجَلَالِهِ ، وَخُضُوعَكَ لِعِزَّتِهِ وَكِبْرِيَائِهِ ، فَكُلَّمَا شَمَخَتْ نَفْسُكَ ذَكَرْتَ عَظَمَةَ الرَّبِّ تبارك وتَعَالَى وَتَفَرُّدَهُ بِذَلِكَ ، وَغَضَبَهُ الشَّدِيدُ عَلَى مَنْ نَازَعَهُ ذَلِكَ ، فَتَوَاضَعَتْ إِلَيْهِ نَفْسُكَ ، وَانْكَسَرَ لِعَظَمَةِ اللَّهِ قَلْبُكَ ، وَاطْمَأَنَّتْ لِهَيْبَتِهِ نَفْسُكَ.
وَمِنْ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ لِدِينِ اللَّهِ ، وَقَبُولِ الْحَقِّ وَالِانْقِيَادِ لَهُ ، فَإِذَا وَضَعْتَ نَفْسَكَ لِأَمْرِ اللَّهِ وَنَهْيِهِ فَقَدْ تَوَاضَعَتَ لِلْعُبُودِيَّةِ ، وَنَزَّهَتَ نَفْسَكَ عَنْ التَّرَفُّعِ عَنْهَا ،وَالِاسْتِكْبَارِ عَلَيْهَا ؛ فَلَيْسَ مِنَ التَّوَاضُعِ لِلَّهِ رَدَّ الْحَقِّ أَوْ التَّمَرُّدَ عَلَى الْعُبُودِيَّةِ ،كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ( لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ ) قَالَ رَجُلٌ : إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً ، قَالَ (إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ،الْكِبْرُ بَطَرُ الْحَقِّ وَغَمَطُ النَّاسِ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ
وَمِنْ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ فِي نَفْسِكَ ، فَلَا تَظُنُّ أَنَّكَ أَعْلَمُ أَوْ أَتْـقَى أَوْ أَكْثَرُ وَرَعًا أَوْ أَشَدُّ خَشْيَةً لِلَّهِ مِنْ غَيْرِكَ ، فَقُلُوبُ الْعِبَادِ بَيْنَ إِصْبَعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ الرَّحْمَنِ يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ ،كَمَا قَالَ تَعَالَى (وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ ))
ومِنَ التَّواضُعِ ألَّا يَعْظُمُ فِي نَفْسِكَ عَمَلُكَ ، إِنْ عَمِلْتَ خَيْرًا ، أَوْ تَقَرَّبْتَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى بِطَاعَةٍ ، فَإِنَّ الْعَمَلَ قَدْ لا يُقْبَلُ، كَمَا قَالَ تَعَالَى (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ))
وَمِنْ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ عِنْدَ الْحَقِّ وَقَبُولِهِ، فَعِنْدَمَا تَسْمَعُ نَصِيحَةً مِنْ أَخِيكَ النَّاصِحِ الْمُشْفِقِ عَلَيْكَ َتَتَقَبَّلهَا بِصَدْرِ رَحِبٍ ، دُونَ تَرَدُّدٍ أَوْ ضَجَرٍ أَوْ تَكَبُّرٍ ، فَإِنَّ قَبُولَ النَّصِيحَةِ دَلَالَةٌ عَلَى مَحَبَّتِكَ لِلْخَيْرِ ، وَسُمُوُّ نَفَسِكَ وَبُعْدُكَ مِنْ الْكِبَرِ ،
فَاتَّقَوْا اللَّهَ عِبَادَ اللَّهِ وَتَوَاضَعُوا لِلَّهِ تَعَالَى ؛ فَمَنْ تَوَاضَعَ لِلَّهِ رَفَعَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ، وَمَكَّنَ لَهُ ، وَجَعْلَ مَحَبَّتَهُ فِي قُلُوبِ النَّاسِ ،
اَلْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ :
اَلْخُطْبَةُ الثَّانِيَةُ :
قال الإمام الجنيد رحمه الله: التواضع هو خفض الجناح ولين الجانب.
وسئل الحسن البصري رحمه الله عن التواضع فقال:
التواضع: أن تخرج من منزلك ولا تلقى مسلماً إلا رأيت له عليك فضلاً.
وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع فقال:يخضع للحق، وينقاد له، ويقبله ممن قاله، ولو سمعه من صبي قبله، ولو سمعه من أجهل الناس قبله.
وسئل الحسن البصري رحمه الله عن التواضع فقال:
التواضع: أن تخرج من منزلك ولا تلقى مسلماً إلا رأيت له عليك فضلاً.
وسئل الفضيل بن عياض عن التواضع فقال:يخضع للحق، وينقاد له، ويقبله ممن قاله، ولو سمعه من صبي قبله، ولو سمعه من أجهل الناس قبله.
أَيُّهَا الْمُسْلِمُونَ / وَمِنْ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ لِلنَّاسِ مِنْ أَجْلِ اللَّهِ ، لَا خَوْفًا مِنْهُمْ ، وَلَا رَجَاءً لِمَا عِنْدَهُمْ ، وَلَكِنْ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، تَتَوَاضَعُ مَعَ مَنْ هُوَ أَدْنَى مِنْكَ صَلَاحًا ؛ فَإِذَا رَأَيْتَ مِنْ وَقَعَ فِي مَعْصِيَةٍ فَلَا تَتَعَالَى عَلَيْهِ وَتَعْجَبَ بِنَفْسِكَ وَعَمَلِكَ ، فَرُبَّمَا كَانَتْ مَعْصِيَتُهُ سَبَبًا فِي تَوْبَةٍ وَإِنَابَةٍ ، وَذُلٍّ وَانْكِسَارٍ ، وَرُبَّمَا كَانَ إِعْجَابُكَ بِعَمَلِكَ سَبَبًا فِي حُبُوطِ عَمَلِكَ، كَمَا جَاءَ فِي حَدِيثِ جُنْدُبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَ : ( أَنَّ رَجُلًا قَالَ : وَاللَّهِ لَا يَغْفِرُ اللَّهُ لِفُلَانٍ ، وَأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : مَنْ ذَا الَّذِي يَتَأَلَّى عَلَيَّ أَنِّي لَا أَغْفِرُ لِفُلَانٍ ، فَإِنِّي قَدْ غَفَرْتُ لِفُلَانٍ وَأَحْبَطْتُ عَمَلَكَ ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ
وَمِنْ التَّوَاضُعِ تَوَاضُعَكَ مَعَ مَنْهُمْ أَقَلُّ مِنْكَ جَاهًا أَوْ مَالًا أَوْ مَنْصَبًا ؛ تَتَوَاضَعُ لَهُمْ لِتَكَوُنَ أَقْرَبَ إِلَى نُفُوسِهِمْ ، وَأَحَبَّ إِلَى قُلُوبِهِمْ ، فَقَدَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: (مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ، وَمَا زَادَ اللَّهُ عَبْدًا بِعَفْوٍ إِلَّا عِزًّا، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ لِلَّهِ إِلَّا رَفَعَهُ اللَّهُ) رَوَاهُ مُسْلِمٌ
تَتَوَاضَعُ لِلرَّجُلِ الْكَبِيرِ وَالْمَرْأَةِ الْعَجُوزُ ،فَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : ) إِنَّ مِنْ إِجْلَالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ ) رَوَاهُ أَبُودَاوُدَ وَصَحَّحَهُ الْأَلْبَانِيُّ
تَتَوَاضَعُ لِلصَّغِيِرِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُ رَسُولُنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَكَانَ يُسَلِّمُ عَلَيْهِم وَيُمَازِحُهُمْ ، قَالَ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ :"عَقَلْتُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مَجَّةً مَجَّهَا فِي وَجْهِي وَأَنَا ابْنُ خَمْسِ سِنِينَ مِنْ دَلْوٍ" يَعْنِي لَا يَزَالُ يَذْكُرُ كَيْفَ دَفَعَ الرَّسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ الْمَاءَ مِنْ فَمِهِ فِي اتِّجَاهِهِ يُدَاعِبُهُ بِهِ ، وَكَانَ عُمُرُهُ يَوْمَهَا خُمْسَ سِنِينَ
تَتَوَاضَعُ لِلضَّعِيفِ وَالْفَقِيرِ وَذِي الْحَاجَةِ ، فَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ) أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ ؟كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ كُلُّ عُتُلٍّ جَوَّاظٍ مُتَكَبِّرٍ) وَالْعُتُلُّ هُوَ الْغَلِيظُ الْجَافِي شَدِيدُ الْخُصُومَةِ ، والْجَوَّاظُ هُوَ الضَّخْمُ الْمُخْتَالُ فِي مِشْيَتِهِ ،
في ذَلِكَ المَوقِفِ الرَّهِيبِ وَاليَومِ المَهِيبِ يُحشَرُ أُولَئِكَ المُتَكَبِّرُونَ في أَذَلِّ صُورَةٍ وَأَحقَرِ هَيئَةٍ ، قَالَ ـ عَلَيهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ ـ : " يُحشَرُ المُتَكَبِّرُونَ يَومَ القِيَامَةِ أَمثَالَ الذَّرِّ في صُوَرِ الرِّجَالِ ، يَغشَاهُمُ الذُّلُّ مِن كُلِّ مَكَانٍ ، يُسَاقُونَ إِلى سِجنٍ في جَهَنَّمَ يُسَمَّى بُولَسَ ، تَعلُوهُم نَارُ الأَنيَارِ، يُسقَونَ مِن عُصَارَةِ أَهلِ النَّارِ طِينَةِ الخَبَالِ " رَوَاهُ أَحمَدُ وَالتِّرمِذِيُّ وَحَسَّنَهُ الأَلبَانيُّ
فَلنتق اللهَ عِبَادَ اللهِ وَلنتواضع لِغَيْرِنا وَلَا نتَكَبَّرُ عَلَيْهِمْ فَأَنْنا قَدْ خُلِقْنا مِنْ تُرَابٍ وَإِلَى تُرَابٍ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق